الأحد، 3 يوليو 2016

الموارد البشريه

الاتش ار والرجل الحمار



البدايه كانت بإتصال تليفونى من مسئول الاتش ار به للتنسيق لعمل مقابله لانه ارسل السيره الذاتيه الخاصه به وكتب فيها انه كان يعمل على كوكب المشترى ثم زحل ويستطيع بامكانياته حجب شعاع الشمس إنه يملك قدرات فولازيه للعمل فى شركتنا الموقره هو يقول ذلك كمان انه ساهم فى اختراع الكمبيوتر وعاش فى بلاد الافرنجه 5 سنوات انه يتحدث الانجليزيه بطلاقه ما هذا !
هذا ما اراه بعينى هذا ما تقرأه شفتاى عند النظر الى سيرته الذاتيه ! !

نعم هذا ما تقوله سيرته الذاتيه . إذا فلنحدد مقابله ونرى ! ان كان هذا حقيقيا ام لا ! ولماذا يكذب !

ارتدى نظارته وبدلته وساعته الرولكس وحضر الينا ثم جلس على الكرسى ووضع قدم فوق قدم واولع سيجارته نعم انه يثق فى نفسه وينظر الينا بإحتقار .

تداولنا اطراف الحديث عن ظروف العمل وكيف سياسعدنا فى ايجاد حلول  فأفتى بكلامه وطفى سجارته لقد تحول الى شرير ما هذا لقد كان هادئا منذ لحظات . هب وصرخ فى وجهنا ما هذه الاسئله انت لا تستطيع ان تسألنى ! من انت لتقيمنى ! تهته بكلمات غريبه مثل ها -هه -هو- ممم- هو لايدرى ما يقول .

حدث مسئول الاتش ار نفسه ربما يكون هذا الشاب متوتر قليلا ! وسأل نفسه ما عساى ان افعل لربما اخرج قليلا فأعود فيرتب افكاره  وها ما حدث .

عدنا ثانية وعند سؤاله مره اخرى ارتبك وطقطق اصبعه وصرخ وقال فى وجهى انت جاهل انت لاتعرف اى شئ فانا اشتغلت هذه الوظيفه فى بلاد الافرنجه لسنوات من انت لتقيمى من انت لتسألنى لابد ان يتم تعيينى دون اى سؤال .

وعند اختباره باللغه الانجليزيه وجدناه يستحق  2/10   ما هذا كيف كان ذلك باوروبا لسنوات ولا يدرك حتى التحدث بلغتهم انه حقا يكذب !

فأردنا ان ننهى المقابله سريعا حتى لا يقتلنا ذلك المجنون   ما هو الراتب الذى تتوقعه اذا فاجاب  10000 جنيها فقولت فى نفسى ربما اخطأ  فسالته ثانيه فاجاب بلغه دارجه عشة الاف جنيه . هو فى الاساس مقدم على وظيفه مدخل بيانات هذه الوظيفه تم كتابة الرابت فيها انه فقط 2000 جنيها

فعاد  ذلك الرجل الى بيته  وتناول هاتفه وكتب مقالا وقال ان الاتش ار فى مصر ما يعرفوش حاجه وان انا ممكن اعمل مقابلات احسن منهم وانى استحق الوظيفه اللى اختارها وكمان مبيفهموش حاجه غير الحضور والانصراف والخصم والغياب ويوقلك ملكش اجازات  وتخلص الشهر رصيد فى الاسبوع اللى باقيلك من السنه وماليش دعوه .

هو يهاجم من نزعه داخليه ربنا اراد الانتقام من ذلك الاتش ار الذى رفضه فقرر ان يهاجم الجميع دون تمييز وهاجم مهام عمل الاتش ار فى حين انه لا يدرك اساسا اقسام الاتش ار .

واذا كان الحضور والانصراف والغياب والاجازات جزء من مهام عمل الاتش ار فى قسم شئون العاملين فهو لا يدرك ان ذلك القسم هو بطبيعته قسم خدمى يخدم الموظفين ويقضى لهم حاجتهم اليوميه كى يتفرغوا لمهام عملهم اليوميه .

هو لايدرك ايضا ان رابطه القانون هى من تحكم الخصم والغياب وحتى الاجازات  هو لم يقرأ حتى بنتقد فقط لديه نزعه انتقام من نفسيه مريضه .
فالقانون يجبر صاحب العمل لترحيل الاجازات لمده  3 سنوات ليس ذلك فحسب بل يستحقها العامل نقدا بعد ذلك كتسويه لها  وان الغياب والتأخير تحكمه قانون العمل 12 لسنه 2003  هو لا يدرك كل ذلك  .

ان هاجم فهو يهاجم القانون والحكومه والجهات الرقابيه ان شاء فليهاجمهم وانما تفرغ لمهاجمه الاتش ار  اه لقد اكتشفت السبب
انه لا يستطيع ان يهاجم اطراف المعادله  (القانون - الحكومه - الجهات الرقابيه - اصحاب الاعمال ) انه يهاجم الطرف الاضعف فى المعادله . طرف لربما فى بعض الشركات يسير على خطى صاحب العمل  (ادبح يا ذكى قدره يدبح ذكى قدره )

لربما اخطأ احد اصدقائنا فى الاتش ار بمعاودة الاتصال به وابلاغه بنقاط وقوته والنقاط التى يحتاج التركيز عليها لكى يؤهل لوظيفه مستقبليه  وهذه كانت النتيجه الحتميه .

ولا يعرف ذلك المهاجم   كم من اتش ار فقد وظيفته لوقوفه امام صاحب العمل ضد ظلم عامل ! وكم من اتش ار يتعرض لمهانه وتقليل من صاحب العمل لدفاعه عن عامل ! وكم من مره لم ينصاع الاتش ار لقرارات صاحب عمل لانها تخالف المبادئ والقانون !

نعم هناك دائما اشخاص سيئين يا ساده كما فى اى وظيفه كما فى الصحافه نفسها ولا يعنى ذلك التعميم على الجميع .

بربما اهتم هذا الشخص بجانب لا يساوى مثقال ذره فى قسم الاتش ار هو الغياب والحضور والانصراف لكى يهاجمهم ربما حقدا عليهم او ربما انتقاما منهم .

هو اغفل احد ان الموارد البشريه من عملها ايضا تدريب وتطوير العامل وتاهيله لسوق العمل الحديث والتكنولوجيا الحديثه حتى يكون قادر على استيفاء متطلبات عمله بسرعه وبدقه

فليقارن هذا الشخص بين موظف بأحد الهيئات الحكوميه وموظف بين القطاع الخاص ونرى الفارق اذا وهنا سنعرف اهميه دور الموارد البشريه دون شرح او تطويل .

النهايه عند امساكى   بهاتفى ليلا وجدت ان شخص يكتب على صفحته الشخصيه ان كل طموحه يشتغل اتش ار لان الاتش ار بيعين وبيرفد وبياخد اعلى مرتب فى الشركه هذه هى نظرته للاتش ار يعين ويرفد وياخد اعلى راتب .

يبدو ان نظرة الناس خاصه الشباب منهم للاتش ار نظره غريبه ان الاتش ار هو من يملك كل خيوط اللعبه هذا بالتأكيد منافى للواقع التنظيمى فالاتش ار لا يقدر يوظف ولا يقدر يرفد بقرار منفرد الا بالرجوع للادارات الاخرى التى يعمل لديها الموظف ولا الاتش ار بياخد اعلى راتب  فمتوسط راتب موظف الاتش ار فى مصر يساوى الفين جنيه وربما اقل .

وكما ان طموح اولئك الناس لا ينتمى الا نظره تخطيطيه وانما نظره عشوائيه للعمل هو لايدرى انه يستطيع ان يحصل على اعلى الرواتب من وظائف اخرى تتعدى تلك الرواتب التى يحصل عليها الاتش ار ولكن كلمه يعين ويرفد وضحت لى كيف يبحث الشباب عن العمل انه يبحث عن السلطه كيف يملك كل السلطه كيف يملك الكرباج لجلد الناس  السلطه التى بامكانه ان يجلد بها غيره .

هو لايدرك ان الاتش ار ليس له اى سلطه وانما دوره تنظيمى وخدمى وتيسير وتسهيل بيئه العمل للموظفين .

يبدوا ان الخطأ منا جميعا لعدم توعيه الناس بالدور الحقيقى للاتش ار ويبدوا ان اخطاء بعض الزملاء تنعكس على الجميع الذى ظن انه بوظيفته انه السلطه الاعلى ويجلد فى الموظفين كما يشاء .

البعض لا يدرك ان الاتش لديه مهام وظيفيه كبيره البعض لا يدرك ان الاتش ينهى فى اغلب الاحيان عمله بالمنزل البعض لا يدرك ان الاتش ار بيبات فى الشغل .

لقد حدث معى شخصيا ان اعمل بالمنزل ولا أنام حتى الصباح واحيانا اخرى حتى لا اضيع  ساعه فى المواصلات من والى العمل كنت ابات فى العمل وانام على مصلاه صغيره لمده ساعه واستيقظ واكمل عملى .

هذا قسم منى لله ولكم ان هذا ما يحدث . وهذا ما حدث لى شخصيا  ..  ما كنت اود ان اكتب ذلك لان العمل كله لله ولكن ما اردت الا التوضيح  البعض ينظر الى المظر ولا ينظر الى الجوهر البعض ينظر الى البدله التى يرتديها بعضنا ولا ينظر اليه عندما يشقى فى عمله .
مرفق صوره لاحد الاتش ار يعمل فى البيت

البعض لا يدرك ان اغلب الاتش ار ليسوا من سكان نفس المدينه التى يعملون بيها وان اغلبهم مغتربين ومتبهدلين فى عملهم
الكثير منكم لا يرى

تنويه  :- لست مندوبا ساميا للاتش ار ولا امثل الا نفسى

الاتش ار بشر مثل اى بشر لهم مزاياهم ولهم اخطاؤهم  الرجاء عدم التعميم

مقال :-محمد حافظ فوزى



الموارد البشريه

About الموارد البشريه -

المدونه تتكلم ببساطه عن مجال الاتش ار بشرح سهل ومبسط والهدف منها توصيل المعلومه مجانيه للجميع .

Subscribe to this Blog via Email :

2 التعليقات

Write التعليقات
osman
AUTHOR
28 سبتمبر 2018 في 4:29 م delete

شكرا لكم وهذا مقال مفيد ايضا لمن يوجد العمل في مجال الاتش ار كيف تكون موظف موارد بشرية (اتش ار) ناجح

تعليق
avatar
Unknown
AUTHOR
4 ديسمبر 2018 في 10:34 ص delete

حقا صدقت اخى العزيز ...ان اعمل H.R فعلا والله اغلب ما ذكرته حدث معى من عمل من استكمال عملى بالمنزل والبيات بالعمل والاغتراب عن البيتى بالشهريين احيانا ...
بارك الله فيك اخى العزيز وجعل كل مقالاتك فى ميزان حسناتك باذن الله

تعليق
avatar